أفضل 10 تقنيات وفنون المبيعات

يعتبر مجال المبيعات من أكثر المجالات طلباً في سوق العمل، لما للمبيعات من أهمية تعد الأقصى بالنسبة للشركات، حيث أن الشركات أصبحت تقاس بقوة مبيعاتها، والقيمة السوقية للشركات تعتمد بشكل أساسي على المبيعات.

فعلى من يعملون في مجال المبيعات تعلم تقنيات جديدة تساعدهم في زيادة حجم مبيعاتهم، حيث أصبح دارجاً بالسوق قول رجل مبيعات تقليدي، ورجل مبيعات “مطور”.

فكيف تصبح ذلك الشخص المطور في المبيعات:

1- لا تكن تقليدياً في الطرح Sell Your Self

حضور رجل المبيعات وهيئته يلعبان دوراً كبيراً في نجاحه، دع هيئتك و هيبتك يلعبان في نفس الزبون، نوع العطر الذي تستخدمه، نظافة حذائك، القميص المكوي جيداً، كلها أساسيات في رجل المبيعات لا تتجاهلها.

2- استخدم البرامج التي تطور من أدائك وقدراتك

يوجد الكثير من البرامج التي تستخدم لتطوير اهم مهارة لدى رجل المبيعات، وهي مهارة إدارة الوقت والعملاء، فبرامج الCRM ” Customer Relationship Management”، توفر الكثير من الوقت والجهد، والإدارة والتنظيم في آن واحد.

سنفرد مقالة خاصة إن شاء الله عن هذا الموضوع.

3- إقرأ أكثر

رجل المبيعات رجل يقابل الكثير من الناس، وبالتالي الكثير من العقليات، فعليه إدراك العقليات ومعرفة أبعادها، ويتحصل هذا كثيراً بالقراءة  والممارسة، أشعر العميل بثقافتك بامنتجك وغيره، وستغلق معظم الصفقات بنجاح.

من الكتب التي أنصح بقراءتها : كتاب كيف تتقن فن البيع  لتوم هوبكنز

4- لا تبع منتجاً لست مقتنعاً به

هذه من القواعد الذهبية للتطور في المبيعات، وعدم الإيمان بهذه القاعدة يؤخرك ربما لسنوات، بِع منتجاً أنت مقتنع، تعامل معه كأنك تصف أغلى ما لديك، فهذا ينعكس تلقائياً على العميل، وستخسر معاركك مع العملاء.

5- طبق قاعدة 80/20

هذه من أجمل قواعد التسويق والمبيعات، وتفسيرها البسيط ” 80% من مجموع المبيعات يأتي من خلال 20% من مجموع العملاء، ركز على هؤلاء العملاء، وأعطهم جُلّ اهتمامك، فهم حوهرتمك الثمينة.

6- استخدم تحليل المبيعات

لا تبع لمجرد البيع، حلل مبيعاتك حسب المناطق، حسب الإعمار، حسب الجنس حسب …، فالأمر في مجال المبيعات ليس عشوائياً أبداً.

7- المكالمة الهاتفية لا تكفي، إفرض وجودك

بعض رجال المبيعات يكتفي بمحادثة العميل، “حتى إن كان العميل متقبلاً لفكرة الهاتف”، إذهب له، قابله، تحدث معه، دعه يتحدث عن المشاكل التي يواجهها في المنتج. “لا تكتفِ بالمكالمة الهاتفية”.

8- أتقن اللغة الإنجليزية أو لا تتحدثها

المقصد في هذه النقطة أن لا تتحدث الإنجليزية لمجرد إشعار المستمع أنك تعرفها، بل أتقنها ولا تتلعثم بها. فلا شك أن اللغة الإنجليزية أو غيرها هي إثراء للمعرفة والشخصية، لكن التردد والتلعثم يجعلك غير واثق 100% أمام العميل.

9- تعلم قراءة لغة الجسد

هذه النقطة هي علم كامل من علوم المبيعات وإتقانها يحتاج إلى وقت وجهد، لكن إن أتقنتها فستصبح رجل المبيعات الذي لا يهزم، والرجل الذي يعرف من أين تؤكل الكتف. فمن العلامات التي يجب تعلمها، قراءة معالم الوجه، و حركة اليدين، والنظر المباشر للعميل، و ملاحظة ماذا يكتب العميل أو إلى ماذا ينظر. فكل هذه العلامات والتي سنفرد لها مقالاً منفصلاً إن شاء الله ستعينك على أنجاح عملية البيع.

10-  Follow Up, Follow Up, Follow Up 

هذه إم القواعد العشرة، فتميز رجل المبيعات يأتي من خلال متابعته لزبونه قبل إنهاء الصفقة وبعدها أو ما يسمى بخدمة ما بعد البيع After Sales.

فمتابعتك لزبونك تشعره بأنك دائماً بجانبه، وهذا سيجعله يعود مرة بعد مرة.

  • قل و لا تقل (من كتاب كيف تتقن فن البيع  لتوم هوبكنز)

لا تقل شراء المنتج – بل قل امتلاك المنتج.

لا تقل سعر – بل قل استثمار.

لا تقل دفعات شهرية – بل قل استثمار شهري.

لا تقل عقد – بل قل اتفاق.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*